تعرف على برنامج أودوو المحاسبي 2024

0 Comment

برنامج أودو للمخازن

تعرف على برنامج أودوو المحاسبي 2024

أثناء البحث عن برنامج ERP مناسب، قابلت برنامج أودو المحاسبي وبرنامج “IES”، على الرغم من أنهما يندرجان تحت تصنيف برامج الحلول الإدارية، إلا أنهما يتميزان بخصائص مختلفة، لذا سنلخص لك الخيارات ونوضح الاختلافات بينهما.

تعرف على برنامج أودوو المحاسبي 2024

  • ما هو برنامج أودو المحاسبي Odoo؟
  • مميزات برنامج أودو
  • عيوب برنامج أودو المحاسبي Odoo
  • تغلب IES على عيوب ومشكلات أودو Odoo
  • الخلاصة: “IES” أم أودو؟

    طلب عرض أسعار برنامج أودو


ما هو برنامج أودو المحاسبي Odoo؟

أودو – Odoo هو نظام إداري برمجي يستخدمه الشركات لتنظيم الأنشطة المتعددة

المتعلقة بأدارة المخزون، التصنيع، التجارة الإلكترونية، نقاط البيع، وغيرها؛ بسبب توفره على عدة قسم إدارية تسهل هذه العمليات.

طوّرت الشركة القائمة على تنفيذ البرنامج نسختين منه، الأولى والثانية.

1- نسخة مجانية – Community Version

الإصدار المجاني من برنامج أودو المحاسبي هو برمجية مفتوحة المصدر، تم تطويرها من قبل مطورين لاستخدامها من قبل المطورين الآخرين، ويقومون بتعديلها قبل تقديمها للمستخدم النهائي، ويمكن تعديلها بموجب ترخيص البرمجيات ذو المصدر المفتوح LGPL.

تلك النسخة تعتبر إطار عمل يوفر الأساسيات الإدارية فقط، وتتطلب منك تنمية التعديلات اللازمة لاستخدامها في المؤسسة، مما يتسبب في تكاليف إضافية.

تجذب مصطلح “مفتوح المصدر” العديد من أصحاب الشركات؛ حيث يعتقدون أن هذه الخاصية ستساعدهم على تنفيذ كل ما يحتاجونه بالشكل الذي يناسبهم، دون قيود. التكاليف الإضافية  في الاعتبار.

2- إصدار مدفوع – الإصدار المؤسسي

استخدمت الشركة النسخة المجانية لتطوير نسخة جديدة تقدم مزيدًا من الوظائف والميزات المطلوبة من قبل مديري الشركات، وتتميز النسخة الجديدة بأنها مغلقة المصدر.

يتضمن برنامج Odoo المحاسبي بعض الميزات التي تجذب بعض أصحاب الشركات لاختياره كبرنامج مناسب للأدارة ولكن هناك عيوب يجب معرفتها قبل اتخاذ قرار استخدامه، لذا دعونا نبدأ بسرد المزايا ثم ننتقل إلى العيوب.


تحميل النسخة التجريبية المجانية من نظام IES ERP للحسابات المالية


مميزات برنامج أودو

1- مرونة البرنامج

هذا البرنامج يقدم تشكيلة واسعة من الأقسام، حيث يمكن للمستخدم أو صاحب الشركة اختيار الأقسام التي تناسب احتياجاتهم، كما يسمح لهم بإضافة مزيد من الأقسام في حالة توسع شركتهم.

2- إمكانية التكامل مع الأنظمة الأخرى

يضم برنامج أودو المحاسبي تكامل مع أنظمة متنوعة، مما يسهل إتمام العمليات الإدارية بفعالية ويعزز كفاءتها.

3- التحديثات المستمرة للنسخة المدفوعة

يقدم برنامج أودو تحديثات سنوية لمستخدميه لتمكينهم من ادارة الموارد بشكل أكثر تقدمًا،

وهذا يعتبر سببًا مهمًا يدفع أصحاب الشركات لاستخدام هذا البرنامج؛ حيث يمكن لهم بفضل التحديث الاستفادة من مزايا إضافية.

على الرغم من أن التحديث مجاني، إلا أن تكلفة تحديثات البرنامج تستلزم تحمل تكاليف عالية، وهذه المشكلة تواجهها بعض أصحاب الشركات.

هل تكفي هذه الميزات وحدها لاختيار برنامج إدارة الموارد البشرية للشركة؟ بالطبع، تختلف احتياجات الشركات وفقًا للعوامل المتنوعة،

وقد يكون البرنامج مناسب لبعض الشركات وغير مناسب للأخرى. يجب النظر في العديد من الصفات الأخرى الأساسية عند اتخاذ القرار. اختيار برنامج موارد المؤسسة  .


طلب عرض أسعار برنامج أودو


هذا بالنسبة للمميزات، فماذا عن العيوب؟

عيوب برنامج أودو المحاسبي Odoo

على الرغم من وجود العديد من المزايا في برنامج أودو المحاسبي،

إلا أن هناك بعض النقاط السلبية التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار استخدام هذا البرنامج في إدارة الشركة؛

لتجنب الخسائر وضمان اختيار البرنامج الإداري الأنسب الذي يُساعد في تنفيذ العمليات الإدارية بكفاءة.

دعونا نتعرف على تلك النقاط السلبية بالتفصيل في الفقرات التالية.

1- دعم محدود

غالباً ما يحتاج مستخدمو أنظمة تخطيط موارد المؤسسة إلى الدعم الفني لحل مشكلة في نظام التشغيل، أو للاستفسار عن ميزة معينة،

أو أمور أخرى، وتوفر الدعم بشكل مستمر يعتبر أحد العوامل الرئيسية التي يجب التحقق منها عند اختيار برنامج تخطيط موارد المؤسسة للشركة.

نرى أن برنامج أودو المحاسبي يشكو من نقص في هذه الصفة؛ إذ يوفر الدعم لعملائه ولكن قد يحتاج وقتًا طويلًا للاستجابة، مما يؤدي إلى تجربة عملاء غير مرضية.

2- مشاكل التحديث

تحديث برنامج أودو المحاسبي ومتابعة التطورات يتطلب مستوى عال من الخبرة لضمان نجاح العملية. يُعتبر أودو كود مفتوح المصدر،

مما يسمح للمستخدم بتعديله وفق احتياجاته الخاصة. وبالتالي، قد لا تكون التحديثات العامة لأودو مناسبة للتعديلات التي أُجريت عليه من قبل المستخدم، مما يستلزم الاعتماد على خبراء لحل أي مشكلة تنشأ.

3- خطط تسعير معقدة

عندما تحتاج لاستخدام تطبيقات عديدة من برنامج أودو المحاسبي،

ستكون مضطراً لدفع تكاليف إضافية لكل مستخدم، بالإضافة إلى تكلفة كل تطبيق إضافي. هذا يجعل من الصعب فهم التكلفة النهائية عند دفع كل قسم بشكل منفصل.

ملحوظة: يوفر برنامج أودو المحاسبي وسيلة لحساب التكلفة الشهرية التي يحتاجها المستخدم.

4- صعوبة التعامل معه لغير المختصين

بالتأكيد، إذا كنت مضطرًا للاختيار بين برنامج سهل يمكن لأي شخص في الشركة فهم كيفية عمله والتعامل معه، وبرنامج آخر يتطلب خبراء فقط للتعامل معه، فإنك ستختار الأول. وهذا ينطبق على برامج تخطيط موارد المؤسسة؛ حيث يفضل أصحاب الشركات دائماً استخدام برنامج إداري سهل للغاية في التعامل.

وجدنا أن أحد أكثر عيوب برنامج أدوى Odoo شهرة هو تعقيده الذي يعوق استخدامه وضبط أدائه، مما يتطلب بذل جهد لتطبيقه واستخدامه بشكل صحيح داخل الشركة. بسبب بطء عملية التثبيت في الشركات، بدأ العديد من الأشخاص في البحث عن برنامج محاسبي آخر يمكن تطبيقه بسرعة والتعامل معه بسهولة.

5- صعوبة التواصل مع خدمة العملاء

وجود وسيلة تواصل سهلة مع خدمة العملاء هو أحد العوامل التي تشجع العميل على شراء البرنامج الإداري؛ حيث يستطيع العميل حل المشاكل التي تواجهه بسرعة وسهولة، من دون أن يحتاج إلى البحث عن خبراء للمساعدة، وبالنسبة لبرنامج أودو، تأخر استجابة خدمة العملاء يعتبر عيبًا كبيرًا.


تحميل النسخة التجريبية المجانية من نظام IES ERP للحسابات المالية


تغلب IES على عيوب ومشكلات أودو Odoo

يبدو أن “IES” تتغلب على نقاط الضعف في برنامج أودو المحاسبي في:

التشغيل الفوري للعمل

صُمم “  IES تم تجهيز برنامج جاهز ومكتمل لمساعدة رجال الأعمال وأصحاب الشركات في تلبية احتياجاتهم الحقيقية، وليس بغرض مشاركة كود المصدر مع مطورين آخرين لإجراء تعديلات عليه وإعادة تقديمه للمستخدم النهائي.

إذا كنت تبحث عن نتائج واقعية وسريعة، فيجب عليك البحث عن برنامج يتماشى مع جميع أقسام شركتك، ويحتوي على جميع الأدوات التي تحتاجها لتحسين سير عملك. هذا بالضبط ما توفره الحلول البرمجية الجاهزة مثل IES الأعمال. تقوم بعمل جلسة للشراء وأخرى للتشغيل، ومن ثم تُدار أعمالك على السحابة.

تعتبر هذه من السمات التي تميز “نظام IES”عن برنامج أودو المحاسبي، حيث لا يكون البرنامج جاهزًا للتشغيل الفوري ولا يغطي جميع أقسام العمل بشكل بديهي. برمجية أودو مناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، مما يعني أنها قد تحتاج إلى تعديلات لتناسب الشركات التي نمت وتطورت.

خدمة الدعم الفني

البرنامج المحاسبي أودو هو برنامج مفتوح المصدر حيث يعتمد المشتركين بشكل رئيسي على طلب تعديلات مستمرة، ويصعب الحصول على دعم فني سريع في حال واجهت أي مشكلة.

التحديث المستمر للبرنامج

عندما تستخدم “أودو”، فأنت دائمًا في وضع صعب، إما تطوير مستمر لجعل البرنامج أكثر تناسباً لاحتياجات عملك بشكل ديناميكي، أو الاستثمار المستمر مع مبرمجين يقومون بهذه المهمة خصيصًا لك!

هل أودو هو البديل الذي ينافس بقوة شركتي Sap و Oracle؟

أريفيكس، ويعتبر البرنامج “أودو” إطار عمل يتم تصميمه بواسطة مطورين ليستفيد منه مطورون آخرون، ويتميز بأنه كود مفتوح المصدر. ويجب على الأشخاص أن يفهموا هذه الحقيقة لتجنب الإحباط.

نفقات أقل، وجودة أعلى

أثناء استخدامك لبرنامج أودو مفتوح المصدر، ستضطر دائمًا لدفع تكاليف التعديلات الجديدة التي تحتاجها، بما في ذلك مزامنة البيانات بين جميع الأجهزة التي تستخدم البرنامج، وتحديث البرنامج إلى النسخة الأحدث يتطلب تكاليف إضافية. تُنفق مبالغ كبيرة تحت مسمى “قابلية التعديل اللامحدود” و”المرونة”.


طلب عرض أسعار برنامج أودو


بالنسبة للحلول البرمجية الجاهزة، فهي توفر عليك تكاليف أصلية وفرعية كثيرة؛

حيث أن استخدامها يساعد على توفير رواتب بعض الموظفين والتقليل من العمالة الزائدة. كما أن تكلفة الاشتراك فيها تكون سنوية

أو شهرية مع تحديثات مجانية ومتابعة دائمة طوال فترة الاشتراك، بالإضافة إلى استلام نشرات دورية تحتوي على الميزات الجديدة التي يمكنك تطبيقها.

يمكنك ببساطة إلغاء اشتراكك في أي وقت تشاء إذا شعرت بأنك لم تعد بحاجة لتلك البرامج. تدفع في الجلسة الأولى ولا تحتاج إلى دفع أي مبالغ أخرى -إلا في حالات معينة نادرة-.

سهولة الاستخدام، ووضوح الرؤية، وقلة التفاصيل

على الرغم من أن “أودو” يأتي مع العديد من المميزات والخصائص (بالإضافة إلى حلول الأعمال التجارية)،

إلا أن صاحب العمل يسعى إلى تكامل الخصائص في سلسلة واحدة من العمليات مثل المشتريات والحسابات والمبيعات. في معظم الحالات، يركز “أودو” على حالات الاستخدام المباشر ويترك الحالات الاستثنائية، وهذه حقيقة لا يمكن تجاهلها مثبتة من قبل الشركات التي اعتمدت على “أودو”.

تقدم لك بترا للبرمجيات الحلول الشاملة لأدارة الأعمال التي تبدأ صغيرة وتتطور بسرعة نحو النجاح الكبير.

كل ما عليك هو الاختيار!


تحميل النسخة التجريبية المجانية من نظام IES ERP للحسابات المالية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.