ما هو الدليل المحاسبي ؟

0 Comment

5 مميزات لبرنامج IES

ما هو الدليل المحاسبي ؟

ما هو الدليل المحاسبي ؟ الدليل المحاسبي هو خريطة تصف خارطة الطريق العامة التي تتم من خلالها عملية التفرقة وحساب وجمع البيانات المحاسبية المناسبة لأغراض القياس في إطار العملية اليدوية التقليدية، حيث يتلقى كل نظام محاسبي الدليل المناسب لتحقيق الغرض المقصود منه .

 

تعتمد أنظمة المحاسبة المالية بشكل أساسي على دليل واحد هو دليل المحاسبة. هذا الدليل ليس أكثر من خريطة تحتوي على أسماء المجاميع المختلفة والحسابات الفرعية المدرجة في بيان الدخل والمركز المالي، مرتبة في مجموعات متجانسة ومرقمة لإظهار العلاقة القائمة بينهما.

يحتوي دليل الحسابات أيضًا على وصف موجز لطبيعة كل حساب والقواعد التي تحكم الإدخالات المسجلة فيه.

تحميل النسخة التجريبية المجانية من نظام IES ERP للحسابات المالية

نظام محاسبة التكاليف 

يتطلب الغرض من قياس والتحكم في التكلفة الفعلية لكل وحدة من المنتج استخدام مجموعة أدلة متخصصة، بما في ذلك:

  • مخطط عنصر التكلفة.
  • خريطة مركز التكلفة.
  • مخطط وحدة التكلفة.
  • مخطط حساب التكلفة.

وبالمثل، يحتاج نظام محاسبة المسؤولية إلى تصميم كتالوجات مختلفة، مثل المبادئ التوجيهية لمراكز المسؤولية، سواء كانت مراكز تكلفة أو مراكز ربح أو مراكز استثمار، وإرشادات للتكاليف التي يمكن التحكم فيها والتي لا يمكن السيطرة عليها وعلى مستويات المركز المختلفة. .

تحميل النسخة التجريبية المجانية من نظام IES ERP للحسابات المالية

الأثر علي الدليل المحاسبي 

يمكن تلخيص أثر العمليات الإلكترونية على الدليل المحاسبي كعنصر بنيوي في النظام المحاسبي على النحو التالي.

أ – الأهمية المتزايدة للأدلة المحاسبية:

على وجه الخصوص، تعتبر المبادئ التوجيهية المحاسبية من الضروريات الأساسية للتصميم الناجح لأنظمة التشغيل الإلكترونية لبيانات المحاسبة.

وذلك لأن كل دليل يحتوي على خطة منظمة لترقيم العناصر التي يحتوي عليها، سواء كانت حسابات مالية أو عناصر تكلفة أو مراكز تكلفة أو مراكز مسؤولية.

تمثل هذه الأرقام نفس الرموز التي يستخدمها المبرمجون عند تصميم عمليات الإدخال والتسجيل والبحث والاسترجاع والمعالجة بما في ذلك برامج التطبيق.

بدون هذه الرموز، ستكون العمليات السابقة بطيئة جدًا وعرضة للخطأ، وسيتوسع حجم ملف البيانات أيضًا، مما يثقل كاهل الذاكرة أثناء العملية.

ب – التكامل بين الأدلة المختلفة:

بموجب نظام المعالجة اليدوية، يتم تقسيم المفردات الموجودة في كل دليل نظام إلى مجموعات رئيسية، ومجموعات فرعية، وإدخالات، وأنواع، وما إلى ذلك، بحيث تعكس هذه المجموعات العناصر الرئيسية الواردة في القائمة التي تم إنشاؤها بواسطة هذا النظام.

نظرًا لنظام التشغيل الإلكتروني لبيانات المحاسبة، فإن مخططات الترقيم والتشفير للحسابات المختلفة تستند بالضرورة إلى مبدأ التكامل بين أنظمة القياس المختلفة.

يتطلب هذا المبدأ ترميز عنصر برقم شفرة واحد، بشرط أن يعكس هذا الرقم علاقة العنصر بجميع أنظمة القياس المستخدمة.

على سبيل المثال، يجب أن يعكس رقم الكود لأي بند مصاريف علاقة العنصر بـ:

– الحسابات المالية المحتفظ بها لأغراض المحاسبة المالية.

– مركز التكلفة الموجه إليه للأغراض الضرورية لتتبع وتنزيل التكلفة الفعلية لوحدة النشاط المقاسة.

– مركز مسئولية مرتبط برصد وتقييم الأداء الوظيفي للمسؤول عن ذلك المركز.

وتجدر الإشارة إلى أن قياس مركز المسؤولية يعمل من خلال معرفة المسؤول عن المركز لتحديد التكاليف التي يمكن التحكم فيها. في مركز التكلفة، الغرض منه هو الشخص المسؤول عن المركز لتحديد ما إذا كانت التكلفة الاقتصادية لوحدة الإنتاج قابلة للتحكم.

تحميل النسخة التجريبية المجانية من نظام IES ERP للحسابات المالية

 

الخــلاصة : 

إذا كان مستند المحاسبة ضروريًا لنظام يقوم بمعالجة بيانات المحاسبة يدويًا، فإنه يعتبر ضروريًا لنظام التشغيل الإلكتروني لتلك البيانات. يعتبر الركيزة الأساسية التي تقوم عليها طريقة عمل النظام، ويحكم نجاحه في توليد معلومات مختلفة لأغراض مختلفة.

 

اقرأ ايضاً

برنامج الحسابات المالية IES ERP 

اودو لادارة شركات المقاولات – Odoo

أفضل برنامج محاسبة للشركات الصغيرة والمتاجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.